السبت، 29 نوفمبر 2008


شعبيـة بنغازي

شعبية بنغازي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من ليبيا و تعتبر مدينة بنغازي مدينتها الرئيسية ، وصل عدد سكانها لما يزيد عن 650 ألف نسمة حسب تقديرات العام 2003 م.
عدد السكان
636,992 نسمة
حي الصابري

بوابة ليبيا

مسجد المغيربي 1965م
أحد أحياء مدينة بنغازي في ليبيا يقع في مركز مدينة بنغازي من جهة الشمال و به أطول ساحل للمدينة بطول حوالي 5 كم وينقسم المؤتمر الشعبي الأساسي الصابري إلى :
1.الصابري الغربي. وينقسم إلى:
سوق احداش: تقع في الجزء الغربي من الصابري قرب السلخانة وسميت بهذا الاسم خلال الحرب العالمية الثانية نسبة لعائلة قديمة في المنطقة وهي عائلة احداش.
الصابري:طبع كامل المنطقة باسمة و يقع قرب مصرف الوحدة.
2.الصابري الشرقي: وينقسم إلى:
دكاكيين حميد: تقع بين السوق العام بالصابري وشارع 10 و سميت بهذا الاسم نسبة لعائلة حميد .
الزريريعية:
تبدأ من شارع عشرة إلى حدود منطقة اللثامة كانت خالية من السكان قبل الحرب العالمية الثانية و توجد بها مقبرة يهودية قديمة خاصة بيهود ليبيا ويوجد بها مقبرة سيدي اعبيد القديمة التي تحتضن تحت ترابها مدينة يوسبريدس الاثرية..
وتنقسم إلى:
الزريريعية "القسم الشمالي" : و تبدا من شاطئ البحر و شركة الكهرباء إلى المركز العالي للحاسوب
العلوة"القسم الجنوبي": و تقع مقابل مقبرة سيدي أعبيد و المدينة القديمة"يوسبريدس" و سميت العلوة نتيجة لموقعها المرتفع عن الأرض الذي كان يوما ما راس داخل البحر بجوار ميناء يوسبريدس المدينة الإغريقية.
المساحة
800 كم
الكثافة السكانية
796.24 نسمة/كم مربع
ترقيم الشعبية
8
مفتاح المدينة
061
التوقيت
توقيت شرق أوروبا +2 GMT
الموقع على الإنترنت
[عدل] سبب التسمية
يرجع سبب التسمية إلى عائلة الصابري التي هاجرت من قصر حمدفي مدينة مصراتة لتستقر في الساحل الشرقي للمدينة الذي يعرف اليوم باسمها.

[عدل] الصابري خلال الحرب العالمية الثانية:
خلال الحرب العالمية الثانية بدأت منطقة الصابري في اكتساب أهميتها الخاصة التي تتمتع بها إلى هذا اليوم فقد غادر معظم سكان المدينة إلي الصابري القريب جدا من المدينة و الذي يوجد به متاجر و مخابز ومساجد خوفا من القصف الذي تعرض له مركز المدينة و بعد انتهاء الحرب العالمية الثانيه و انتهاء الاستعمار الإيطالي بدا الناس في العودة للمدينة و بقى منهم الكثيرون ويوصف الصابري في الخمسينات بأنه خليط من كل مناطق ليبيا من الشرق و الغرب و الجنوب و بعض القبائل السودانية التي تعيش قرب البحر فيما يعرف ب"الزرايب" و كان الناس يسكنون في أكواخ الصفيح "الحلاق" وبيوت من الشعر و الصوف و توجد بعض المنازل و مع دخول الستينات بدأت عملية التطور فقد بدا الناس في بناء المنازل الحديثة وتم نقل القبائل السودانية المقيمة على الشاطئ إلى منطقة الوحيشي و تم بناء المدارس التعليمية و المستشفيات و البنى التحتية.

ليست هناك تعليقات: